-->

الاثنين، 10 فبراير 2014

th4generation.blogspot.com
في هذه التدوينة ساتطرق لك  الفرق  بين بروتوكول https وhttp. هذه الرموز طبعا ستكون مالوفة لك ذلك راجع الى انك رأيتها عند تصفحك  للمواقع فأنت تجد رابط الموقع إما يبدأ ب https اوhttp. و من بين التساؤلات التي ستطرحها ما معنى كل من بروتوكول https وhttp ؟ و ما الفرق بينهما ؟ و لاي غرض يصلحان ؟

1-ماهو http؟









يقوم متصفح الإنترنت لديك بنقل المعلومات إلى مخدمات الإنترنت بشكل غير مشفر عن طريق برتوكول يدعى  http، وهو مختصر لHyper Text Transfer Protocol اي بروتوكول نقل النص التشعبي . وهو البروتوكول الرئيسي لنقل البيانات عبر مواقع الإنترنت والأداة التي تسمح لكم بنقل المعلومات من جهاز الكمبيوتر الشخصي عبر المتصفحات . ومعنى هذا أن جميع الطلبات والمعلومات التي تقوم بها على حاسوبك تعتبر مكشوفة لمزود الإنترنت الخاص بكم أو أي شخص يتربص بك (الهاكر) الذي يتوسط بينكم وبين الموقع التي تدخل لها عند إستخدام الhttp

و كمثال لذلك عندما تقوم بإدخال معلومات الدخول لموقع ما ( إسم المستخدم و كلة سر الحساب ) يمكن للهاكر معرفتها لأن هذه البيانات ترسل كـنص واضح إلى المخدم ، دون إعتبار الجهاز الذي أنت متصل به (هاتف ، حسوب محمول ...) .انظر الصورة التوضيحية:

2-ماهو الـ https ؟


 Https هو مختصر لـ Hypertext Transfer Protocol Secure أي بروتوكول النص التشعبي الأمن ، وهو مزيج من بروتوكول الـ http وبروتوكول الـ SSL/TLS الذي يقوم بإنشاء قناة مشفرة وأمنة ما بين المستخدم ومخدم الإنترنت .
بإستخدام هذا البرتوكول ، يتم نقل كل البيانات الخارجة من جهازكم بشكل مشفر ليتم فك تشفيرها في مخدم الإنترنت ، كما يقوم المخدم بتشفير البيانات قبل إرسالها إليكم ليقوم البرتوكول بعد ذلك بفك تشفيرها .
ويُعد هذا البروتوكول الأكثر إستخداماً في المواقع التي تحوي بيانات تسجيل كالمواقع الموثوقة ( google ،  gmail ، paypal ، facebook ، twitter واللإحة طويلة ...) .  ومنه فإن http و https هما عبارة عن بروتوكولات نقل بيانات نصية ، الفرق هو أن https يوفر حماية للبيانات ، بينما http يفتقر للحماية .انظرالصورة التوضيحية:


http://th4generation.blogspot.com/



تعليقات بلوجر
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لــ موقع تقنية بالتفصيل | BitafselTech